عالم الرومانسيية
مرحبا بكم في عالم الرومانسية سجل الان
عالم الرومانسيية
مرحبا بكم في عالم الرومانسية سجل الان
عالم الرومانسيية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الرومانسيية

منتدي عالم الرومانسية قمة في الابداع
 
الرئيسيةرومانسي اليومأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد طول انتظار اكبر مكتبة افلام فريد شوقي
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 3:53 pm من طرف ابو الياس

» صورة في غاية الروعة خش وشوف
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالسبت سبتمبر 15, 2012 6:21 pm من طرف Admin

»  تضحك وانا من اجلك اموت
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 10:22 pm من طرف Admin

»  اموت باوهام الحب وحبك سر حياتى
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالأحد يناير 29, 2012 10:21 pm من طرف Admin

» عيد ميلاد سعيد
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 12:24 am من طرف محمد

» فرصه عمل في دول الخليج
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 10:10 am من طرف محمد احمد

» فلم الكرتون الفار الطباخ
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالأحد ديسمبر 12, 2010 8:42 pm من طرف زائر

» خواطر مبعثره يرسمها نبضي
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 9:17 pm من طرف Admin

» حصريا : فيلم الاكشن والاثاره Locked Down 2010 مترجم نسخه DvdRip تحميل مباشر على اكثر من سيرفر
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 19, 2010 7:01 pm من طرف ysmen_tota

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
الدلوعة الرومانسية
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
مازون المنتدى
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
ندة السماء
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
ساحرة البشر
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
الفرعون
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
ysmen_tota
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
روشه روشنه طحن
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
ابو الياس
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 
محمود التونى
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_rcapتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Voting_barتفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Vote_lcap 

 

 تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد الرسائل : 253
العمر : 38
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/05/2008

تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين ..   تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين .. Icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 10:42 pm

قال الله تعالى((اللَّهُ لا إِلَ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)) (255)

قوله تعالى ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم) هذه الآية أعظم آية في كتاب الله كما سأل النبي _ صلى الله عليه وسلم _ أبي كعب وقال :
أي آية أعظم في كتاب الله ؟ قال: آية الكرسي فضرب على صدره وقال: ليهنك العلم يا أبا منذر
ولهذا من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح.

يقول الله –عز و جل- (الله) ولله علم خاص بالذات العليّة لا تطلق على غيره لا في الجاهلية ولا في الإسلام فالله هو رب العالمين وهو هنا محط الخبر.

قوله تعالى ( لا إله هَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ
إلا هو) إله بمعنى مألوه والمألوه بمعنى المعبود حباً و تعظيماً والآلهة المعبودة في الأرض هي في السماء كالملائكة كلها لا تستحق العبادة الذي يستحق العبادة هو الله رب العالمين و(إله) اسم (لا) و (لا) هنا نافية للجنس فـ (لا إله) نفي عام محض شامل لجميع أفراده وقوله( إلا هو) بدل من خبر (لا) المحذوف لأن التقدير (لا إله حق إلا هو) .

وقوله (الحي القيوم) هذان اسمان من أسمائه وهما جامعان لكمال الأوصاف والأفعال فكمال الأوصاف في (الحي) والأفعال في(القيوم) لأن معنى الحي ذو الحياة الكاملة ويدل على ذلك (أل) المفيدة للاستغراق وكمال الحياة من حيث الوجود و العدم ومن حيث الكمال والنقص فإذا نظرنا إلى حياة الإنسان وجدناها ناقصة، ولهذا قال بعض السلف: ينبغي للإنسان أن يصل لأن هذا هو وجه الكمال ليس وجه الكمال أن تفنى الخليقة فقط بل وجه الكمال لله أن تفنى الخليقة ويبقى الله –عز وجل- ، وقوله (القيوم) أصل القيوم من القيام وهي صيغة مبالغة ومعنى القيوم القائم بنفسه والقائم على غيره.

وقوله ( لا تأخذه سنة ولا نوم) لم يقل لا ينام بل قال (لا تأخذه) حتى يشمل الأخذ بالغلبة والأخذ بالاختيار لأن النوم صفة نقص فهو نقص من حيث الكمال الذاتي ونقص من حيث الكمال المتعلق بالغير، والنوم نقص من حيث الكمال الذاتي لأن الإنسان الذي ينام معناه أن بدنه يتعب فيحتاج إلى نوم يستريح به مما مضى ويستجد به النشاط لم يستقبل ولهذا فإن أهل الجنة لا ينامون لكمال حياتهم وأبدانهم ولا يلحقهم مرض ولا نحوه، وكان النبي –صلى الله عليه وسلم –

يقول عند المنام : ((إن أمسكت نفسي فاغفر لها و ارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ عبادك الصالحين ))، فالحاصل أن الله -سبحانه و تعالى- لا يمكن أن ينام قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله لا ينام ولا ينبغي له أن ينام ))


وكلمة لا ينبغي في القرآن والسنة معناه الشيء الممتنع غاية الامتناع، وقوله ( لا تأخذه سنة ولا نوم) من الصفات السلبية والقاعدة في أسماء الله وصفاته أنه لا يوجد في صفات الله صفة سلبية محضة بل إنما تذكر لكمال ضدها فلكمال حياته وكمال قيوميته لا تأخذه سنة ولا نوم.

ثم قال الله –سبحانه وتعالى – في الجملة الثالثة (له ما في السماوات وما في الأرض) وعبر بـ (ما) ليشمل الأعيان و الأحوال إذاً له ما في السماوات خلقاً و ملكاً وتدبيراً وإذا كان له ما في السماوات وما في الأرض فالواجب أن نخضع له لأننا عبيده و العبد يجب أن يخضع لمالكه وسيده سبحانه وتعالى ، وكذلك يجب أن نصبر لقضائه لأننا ملكه وما كان ملكاً لله –عز و جل – فله أن يتصرف فيه كما يشاء ، وقوله ( له ما في السماوات وما في الأرض ) السماوات جمعت والأرض أفردت لكنها بمعنى الجمع لأن المراد بها الجنس .

ثم قال في الجملة الرابعة: (من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) (من) اسم استفهام مبتدأ و(ذا) ملغاة و (الذي) اسم موصول خبر والمراد بالاستفهام هنا النفي بدليل الإثبات بعده حيث قال (إلا بإذنه) ومتى جاء النفي بصيغة الاستفهام فهو مشرب معنى التحدي، وقوله (يشفع) الشفاعة في اللغة: جعل الفرد شفعاً وفي الاصطلاح : التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة، فشفاعة النبي –صلى الله عليه وسلم- في أهل الموقف بعدما يلحقهم من الهم و الغم مالا يطيقون لدفع مضرة وشفاعته في أهل الجنة أن يدخلوا الجنة لجلب منفعة، (إلا بإذنه) الكوني حتى أعظم الناس عند الله محمد –صلى الله عليه وسلم- لا يشفع إلا بإذن الله ولا أحد أعظم عند الله من الرسول –صلى الله عليه وسلم- ومع هذا لا يشفع إلا بإذن الله لكمال سلطانه –جل و علا- ولكمال هيبته، وتجد الملك إذا كان ذا هيبة في رعيته لا أحد يستطيع أن يتكلم في مجلسه وهو حاضر لقوة سلطانه، و على هذا فشرط الشفاعة ثلاثة: إذن الله –تعالى- بها ورضاه عن الشافع و رضاه عن المشفوع له.

ثم قال عز و جل في الجملة السادسة (يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم) والعلم عند الأصوليين إدراك الشيء إدراكاً جازماً مطابقاً، فعدم الإدراك جهل والإدراك على وجه لا جزم فيه شك والإدراك على وجه جازم غير مطابق جهل مركب،و الله –عز وجل- يعلم الأشياء علماً تاماً شاملاً بها جملة وتفصيلاً، وعلمه ليس كعلم العباد ولذلك قال (يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم) ما بين أيديهم المستقبل وما خلفهم الماضي و(ما) من صيغ العموم فهي شاملة لكل شيء سواء كان دقيقاً أو جليلاً وسواء كان من أفعال الله أو أفعال العباد وعلمه ما بين أيديهم يقتضي أنه لا يجهل الماضي وعلمه لما خلفهم يقتضي أنه لا ينسى الماضي.

قال تعالى في الجملة السابعة (ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء) بين كمال علمه ونقص علمهم وهكذا يقرن بين صفته وبين صفة العباد ليتبين كماله ونقص المخلوق، وعِلم في قوله (عِلمِهِ) مصدر يحتمل أنه على بابه ويحتمل أنه معلوم يعني أنهم لا يحيطون بشيء يعلمونه في نفس الله أو في صفاته إلا بما شاء، فنحن لا نعلم شيئاً من ذات الله أو صفاته إلا بما شاء علمنا فهو الذي أعلمنا أنه استوى على العرش وهو الذي أعلمنا على لسان رسوله أنه ينزل إلى السماء الدنيا، وقوله (بما شاء) (ما) يحتمل أن تكون مصدرية أي إلا بمشيئته ويحتمل أن تكون موصولة أي إلا بالذي شاء فما شاء أن يعلمه الخلق أعلمهم إياه سواء كان ذلك فيما يتعلق بذاته أو صفاته أو أسمائه أو أفعاله أو مخلوقاته التي هي المفعولات أو مشروعاته التي أوحاها الله تعالى إلى رسله.

ثم قال تعالى (وسع كرسيه السماوات و الأرض) وسع بمعنى شمل وأحاط والكرسي: هو موضع قدمي الله –عز و جل- وهو بين يدي العرش كالمقدمة له وقد صح ذلك عن ابن عباس، وبهذا جزم شيخ الإسلام ابن تيميه وابن القيم وغيرهما من أهل العلم وأئمة التحقيق، وقد قيل: إن الكرسي هو العرش ولكن ليس بصحيح فإن العرش أوسع وأعظم وأبلغ إحاطة من الكرسي، وقد جاء الحديث عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (( ما السماوات السبع والأرضون بالنسبة للكرسي إلا كحلقة في فلاة من الأرض وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة ))وقوله ( السماوات والأرض) هذا يؤيد ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيميه وغيره من المحققين من أن السماوات و الأرض كلها كروية الشكل وليست ممدودة لأنها تمد يوم القيامة، وإذا كان الكرسي قد وسع السماوات والأرض فهو دليل أنه مكور، أما العرش فقد جاء عن النبي –صلى الله عليه وسلم- أن عرشه على سماواته مثل القبة والقبة غير مكورة لكنها غير مسطحة أيضاً،ثم قال تعالى (ولا يؤده حفظهما) يؤده أي يثقله ويشق عليه (حفظهما) أي حفظ السماوات و الأرض وهذه الصفة سلبية، وما الذي يتطلبه الحفظ حتى نعرف أن هذا النفي لكمال ذلك الشيء؟
فالواجب أن يتطلب الحياة والعلم والقدرة والقوة والرحمة ويمكن صفات أخرى،فالمهم أن هذا النفي يتضمن كمال الله وقدرته وقوته ورحمته.

ثم قال الله تعالى (وهو العلي العظيم)العلي أي العلو المطلق وأما العلو المقيد فإنه يثبت للآدميين، ثم إن علو الله سبحانه وتعالى عند أهل السنة و الجماعة ينقسم إلى علو ذات وعلو صفة،فأما علو الذات: فهو أن عال بذاته فوق كل شيء وكل الأشياء تحته والله عز جل فقها بذاته، فأما عل الصفة:فهو أن الله متصف بالصفات العليا فكل صف اتصف الله بها فهي صف كمال ليس فيها نقص بوجه من الوجوه،و قوله ( العظيم) أي ذو العظمة و العظيم من كل شيء هو الجليل البالغ في الصفات كمالها فالعظيم من كل شيء هو الشيء الذي يكون بالغ الأهمية و بالغ الصفات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romansy2day.mam9.com
 
تفسيرآية الكرسي : للشيخ محمد بن صالح العثيمين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الرومانسيية :: المنتدي الاسلامي :: منتدي القران الكريم-
انتقل الى: